فوائد المصلي


تعرف على أحد أسباب كون المستيقظ لصلاة الفجر طيب النفس نشيطًا، ومن نام عنها خبيث النفس كسلانًا! كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم

benefitsImg
69 2206 2/10/2018 3:49:06 PM

في لحظات السرور عند حصول الإنسان على مكافأة أو فرحه بتحقيق أمر سار، أو تمتعه برؤية منظر جميل، في كل هذه الأشياء يزداد إفراز الدوبامين Dopam ine المسئول عن السعادة في جسم الإنسان.

وهناك دراسة تقول بأن النوم ليلًا يساعد الدماغ على التقليل من إفراز هذه المادة؛ ليتمكن المخ من إفرازها في النهار بشكل جيد، وأن الاستيقاظ المبكر قبل شروق الشمس يساعد على إفراز كميات كبيرة من الدوبامين مما يساعد الدماغ على أداء عمله بكفاءة أعلى والتمتع بسعادة وراحة نفس.

والدوبامين هو عبارة عن ناقل عصبي بين خلايا الدماغ وكلما كانت كميته أكبر كان الدماغ في حالة أفضل، وكان الإنسان طيب النفس وفي سعادة أكبر، ويساعد الدوبامين الدماغ على الإبداع.

ولقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم هذا الأمر قبل أكثر من ألف وأربع مئة سنة عندما قال: «يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إِذَا هُوَ نَامَ ثَلاَثَ عُقَدٍ، يَضْرِبُ مَكَانَ كُلِّ عُقْدَةٍ: عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ، فَارْقُدْ، فَإِنِ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ، انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقَدُهُ، فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ، وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلاَنَ». صحيح البخاري (1142)، صحيح مسلم (776).

والإعجاز في قوله عليه الصلاة والسلام (فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ) تمامًا كما يؤكد العلم الحديث أن الاستيقاظ المبكر وبخاصة قبل طلوع الشمس يؤدي إلى راحة نفسية عظيمة. فهل تبدأ أخي المؤمن منذ هذه اللحظة بضبط ساعتك البيولوجية على الاستيقاظ لصلاة الفجر وتتمتع بنشاط أعلى وسعادة أكبر ونفس طيبة! فلا سعادة ولا نشاط يعادل صلاة الفجر في وقتها جماعة في المسجد!

المراجع:

http://www.hforcare.com/waking-up-early-gives-you-more-dopamine-which-is-known-to-make-us-happy/

http://www.livescience.com/21050-feel-good-brain-chemical-s-role-in-sleep.html

www.kaheel7.com/ar