مدونة المصلي >> مواقف تاريخية

طبيب عيون أندلسي، ما زالت اكتشافاته تبهر العالم!

طبيب عيون أندلسي، ما زالت اكتشافاته تبهر العالم!
2021‏/06‏/15
30٬462

هو الطبيب وجراح العيون والصيدلي البارع الذي قال عنه العالم الألماني مايرهوف: أعلم أطباء المسلمين في العصور الوسطى بالأدوية والأعشاب.

ولد صاحبنا في القرن السادس الهجري، الثاني عشر الميلادي، ويقال أنه ولد في بلدة اسمها (Belcazar) أي القصر الجميل، وهذه البلدة أو القرية تتبع قرطبة.

ذكره ابن البيطار أكثر من مائتي مرة في كتبه، نقلًا عنه، وقد ألّف صاحبنا كتاب (الأدوية المفردة) في العقاقير والأعشاب، وقد ضاع أصله ولم يبق لنا إلا مختصر له عمله ابن العبري نشره ماكس مايرهوف عام 1933، وقد ترجم أيضًا العالم الألماني مايروهوف لصاحبنا مؤلفه الشهير (المرشد في الكحل) وهو أهم كتاب لصاحبنا الذي ينتقل فيه من تشريح العين وخصائصها وأمراضها وأمزجة أصحابها، وصولًا إلى ربط لون العين بالجغرافيا والمناخ، كما تحدث عن أسباب ضعف النظر، وأسباب انعدام الرؤية نهائيًا، وبعض الأمراض وعلاجها كالرمد، وبياض العين والقرحة.

كما برع صاحبنا في عمليات إزالة المياه البيضاء من العين (الساد/ Cataract) كما أن له مؤلفات أخرى في الأورام والحميات.

وبقى لنا أن نذكر أن تراث هذا العالم الفذ في ميدان طب العيون لازال يثير اهتمام الباحثين إلى وقتنا الحالي على مستوى عالٍ. وهناك إجماع على أن إبداع هذا الرجل الفاضل في ميدان الطب عمومًا، وطب العيون خصوصًا يمتاز بالدقة والصرامة العلمية والمنهجية في طرح القضايا والفرضيات.

وقد أبدى كبار أساتذة وجراحي طب العيون في مدريد- أسفهم لبقاء عمل صاحبنا مجهولًا حتى تاريخه، وأبدوا رغبة في إظهار عمله للنور، ذلك أنهم أعجبوا فعلًا بعطاء ذلك الطبيب الأندلسي في مجال طب العين والطب العام أيضًا. فقد أثنوا على تفوقه، وبخاصة على كونه سبق عصره حول نقاط عديدة ثم إنهم وافقوا على أن العديد من عطاءاته هي كشوفات فعلًا، وما تزال حتى اليوم صائبة.

وكرًّمته حكومة قرطبة وشيّدت له تمثالًا في ساحة أمام الكاردينال سالازار في قرطبة.

صاحبنا هو محمد بن أسلم الغافقي، وقد توفي على الأرجح في النصف الثاني من القرن السادس الهجري، الثاني عشر الميلادي، وحدد الزركلي في الأعلام تاريخ وفاته بسنة 560هـ / 1165م.

وجدير بالذكر أن هناك نظارات بالإسبانية تدعى"Gafas"وهي كلمة ذات أصل عربي مشتقة من اسم مؤسس طب العيون الطبيب الأندلسي الغافقي محمد بن أسلم.

للاستزادة:

 طب العيون عند العرب: ابن أسلم الغافقي - مجلة الباحث، السنة 1، عدد 5 - 6، 1979م.

 الزركلي: الأعلام، الناشر: دار العلم للملايين، الطبعة: الخامسة عشر، مايو، 2002م.

د/ جمال بامي: محمد بن أسلم الغافقي، الجريدة الإلكترونية الخاصة بميثاق الرابطة، الرابطة المحمدية للعلماء / المغرب

موقع أندلسي.

مقالات متعلقة

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة