مدونة المصلي >> وثائقيات

منذ 900 عام: أول جامعة طبية إسلامية! (بالصور)

 منذ 900 عام: أول جامعة طبية إسلامية! (بالصور)
2020‏/11‏/30
6٬698

إنه البيمارستان النوري، أنشأه السلطان الملك العادل نور الدين محمود عام 549هـ/1154م. وكان يقع في الجانب الغربي من الجامع الكبير بدمشق. واشترط فيه أن يكون مقصوراً على الفقراء والمساكين وإذا لم يوجد بعض الأدوية التي يعز وجودها إلا فيه فلا يمنع منه الأغنياء، ومن جاء إليه مستوصفاً فلا يمنع من شرابه.

ولقد كان البيمارستان يحتوي على أروقة منفصلة خاصة بالرجال وأخرى خاصة بالنساء. كما كان يحتوي قاعات متخصصة شملت قاعة للطوارئ، وقاعة للكحالة، وقاعة للجراحة، وقاعة للتجبير، وقاعة للأمراض الباطنية. وكانت هذه القاعة أكبر القاعات وهي تنقسم بدورها إلى شعب تخصصية منها شعبة للمحمومين، وشعبة للممرورين، وشعبة للمبرودين، وشعبة للإسهال. هذا بالإضافة إلى قاعة للنقاهة.

وكان يتوافر في البيمارستان حمام عام وخزان مياه متصل بقنوات تجري المياه من خلالها إلى قاعات المرضى للتنزيه عنهم وترفيههم.

وكان هناك من يقوم بتنظيف غرف المرضى وقاعات البيمارستان، وغرف المعالجة، بالإضافة إلى الحمّامات وكان هناك خدم يساعدون المرضى في الاستحمام ويزودونهم بثياب نظيفة. وترسل ثيابهم القديمة إلى الغسيل ثم تحفظ في مخزن خاص حتى الشفاء التام.

وكان الطبيب المختص يمر لتفقد أحوال مرضاه، ويأمر للمريض من صيدلية البيمارستان، ولم تكن أساليب العلاج قاصرة على العقاقير فقط، فقد عمد الأطباء إلى المعالجة بصوت الماء وضوء الشمس، وكان القائمون على البيمارستان يجلبون القصاص إلى قاعات المرضى للترويح عنهم، كما كان مقرئو القرآن يطوفون بالمرضى ويتلون عليهم من كتاب الله، ويذكرونهم بالله تعالى، كما رتب على المؤذنين أن ينشدوا في المآذن بأنغام وتواشيح شجية قبل الفجر بساعتين للتسرية عن المرضى المؤرقين.

وألحق بالبيمارستان النوري مدارس طبية متخصصة، أنشأها أطباء من العاملين في البيمارستان. وكانت هذه المدارس تعد المرحلة الأولى في التعليم الطبي وهي مرحلة الدراسة النظرية لكتب الأطباء الأقدمين التي تبحث في العلوم الأساسية والعلوم السريرية. وبعد الانتهاء من هذه المرحلة والتي كانت تستغرق في العادة قرابة ثلاث سنوات، ينتقل الطالب إلى مرحلة التدريب العملي وكانت تتم في البيمارستان تدعمها الدراسة النظرية والمذاكرة في المدرسة، وبعد أن يكتسب الطالب الخبرة بطول التمرس والمران، ينتقل بعدها إلى المرحلة العملية في البيمارستان تحت إشراف أساتذته.

ومنذ عام 1945م عُنيت به مصلحة الآثار القديمة وقامت بترميم بعض أجزائه، وفي سنة 1987م أصبح متحفاً للطب والعلوم عند العرب وأعيد ترميمه من جديد.

مقالات متعلقة

2021‏/03‏/18
47٬482

المسجد العتيق صاحب المئذنة الأقدم بالحجاز (بالصور)

من أقدم مساجد جدة التاريخية، بُني منذ ما يقرب من 800 عام، تعد مئذنته الأقدم في أرض الحجاز، وآخر عملية ترميم للمسجد كانت قبل 500 عام، حتى تم ترميمه في عام 2015م

2020‏/10‏/10
12٬961

مسجد خشبي بلا مسمار واحد مبني منذ أكثر من 800 عام! بالصور

يُعد هذا المسجد أحد عجائب البناء، كونه شيد من الخشب فقط دون استخدام أي مسامير وعاش مئات السنين دون أن يتأثر، ما يثير دهشة وإعجاب زواره، كما أن هيكل البناء يسمح للمبنى بالاهتزاز حال الزلزال!

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة