مدونة المصلي >> تعليمي

ثواب عظيم لأيسر الطاعات في يومك!

ثواب عظيم لأيسر الطاعات في يومك!
2022‏/10‏/12
35٬793

من أيسر الطاعات التي لها ثواب كبير وأثر عظيم، ذكر الله، فهو من أعظم ما يعين على العبادة، فعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ، أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ شَرَائِعَ الإِسْلَامِ قَدْ كَثُرَتْ عَلَيَّ، فَأَخْبِرْنِي بِشَيْءٍ أَتَشَبَّثُ بِهِ، قَالَ: «لَا يَزَالُ لِسَانُكَ رَطْبًا مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ» سنن الترمذي (3375)، بسند صحيح.

كما أن الذكر من أعظم ما يكفر الذنوب، وهذه عبادات كلها مرتبطة بالذكر تكفر الذنوب كل يوم، فلنكثر منها في يومنا:

اذكر الله حين الأذان: عن سعد بن أبي وقاص، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «مَن قال حينَ يَسْمَعُ المؤذنَ: «أشهدُ أن لا إلهَ إلا اللهُ، وحدَه لا شريكَ له ، وأن محمدًا عبدُه ورسولُه ، رَضِيتُ باللهِ ربًّا، وبمحمدٍ رسولًا، وبالإسلامِ دِينًا ؛ غُفِرَ له ذنبُه». صحيح مسلم (386).

اذكر الله بعد صلاتك: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من سبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كلِّ صلاةٍ ثلاثًا وثلاثينَ ، وحَمِدَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، وكبَّرَ اللَّهَ ثلاثًا وثلاثينَ ، فتلكَ تسعةٌ وتسعونَ ، وقالَ تمامَ المائةِ: «لا إلهَ إلَّا اللَّهُ ، وحدَهُ لا شريكَ لهُ ، لهُ الملكُ ، ولهُ الحمدُ ، وهوَ على كلِّ شيءٍ قدير» غُفِرت خطاياهُ وإن كانت مثلَ زَبَدِ البحر». صحيح مسلم (597).

اذكر الله بعد طعامك: عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أكل طعاماً، ثم قال: الحمد لله الذي أطعمني هذا، ورزقنيه من غير حول مني، ولا قوة، غفر الله له ما تقدم من ذنبه» مسند أحمد (24/ 395)، سنن الترمذي (3458).

اذكر الله بعد لباسك: عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «... ومن لبس ثوبًا فقال: «الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه من غير حول مني، ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه». سنن أبي داود (4/ 42) بسند حسن.

اذكر الله قبل نومك: «مَن قال حِينَ يأْوِي إلى فِراشِه : «لا إِلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شرِيكَ لهُ ، له المُلْكُ ، و له الحمدُ ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، لاحَوْلَ ولا قُوةَ إلا باللهِ العلىِّ العظيمِ ، سُبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إلهَ إلا اللهُ ، واللهُ أكبرُ » ؛ غُفِرَتْ له ذنوبُه أوخطايَاهُ - شَكَّ مِسْعرٌ - وإنْ كانت مِثلَ زَبَدِ البحرِ» صحيح الترغيب (607).

ثم أنت بعد كل هذا عليك بالإكثار من ذكر الله في كل حين، بالحمد والتكبير والاستغفار والتسبيح، فهذا هو أكبر معين لك على أداء العبادة.

قم بالدخول الآن إلى نافذة الأذكار وأكثر من ذكر الله عبر أيقونة الأذكار المنوعة، حيث جمعنا لك كل أذكار النبي ﷺ المطلقة التي كان يكثر منها ﷺ.

فلنواظب عليها في يومنا، وشارك الفائدة مع أحبابك وكن عونًا لهم على الخير....

مقالات متعلقة

2022‏/10‏/05
38٬292

كم عدد أسماء الله الحسنى؟

عند سماعك حديث النبي ﷺ: «إنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْمًا» تظن أن هذا هو عددها فقط، مع أن الأمر ليس كذلك. انقر هنا لتتعرَّف على المزيد.

2022‏/10‏/11
28٬813

الأدب أولًا ثم العِلم!

كثير من المُهتمِّين بتحصيل العلوم -سواء الدينية أو الدنيوية- يُكرِّسون اهتمامهم لتحصيل أكبر قدر من المعلومات والحصول على أعلى الدرجات والألقاب العلمية، ويكون ذلك على حساب تعلُّم الأدب والأخلاق! انقر هنا لتتعرَّف على المزيد.

2022‏/10‏/10
31٬905

أبناؤنا وسموم الأَنِمِي!

يظن الكثيرون أن "الأَنِمِي" مجرد مادة ترفيهية من ألعابِ وأفلامِ ومسلسلاتِ الرسوم المتحركة، والحقيقة أن الأمر أبعد من ذلك بكثير. انقر هنا لتتعرَّف على المزيد.

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة