مدونة المصلي >> تعليمي

مواضع دعاء النبي ﷺ بالصلاة!

مواضع دعاء النبي ﷺ بالصلاة!
2022‏/09‏/18
25٬376

الموضع الأول: دعاء الاستفتاح، بعد تكبيرة الإحرام وقبل الشروع بالفاتحة.

فعن أبي هريرة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا كبر في الصلاة، سكت هنية قبل أن يقرأ، فقلت: يا رسول الله بأبي أنت وأمي أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة، ما تقول؟ قال: «أقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد» صحيح البخاري (744)، صحيح مسلم (598).

الموضع الثاني: في الركوع، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «سبحانك اللهمّ ربنا وبحمدك اللهمّ اغفر لي» صحيح البخاري (761) ومسلم (484).

الموضع الثالث: بعد الرفع من الركوع، فعن عَبْد اللهِ بْن أَبِي أَوْفَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: «اللهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ مِلْءُ السَّمَاءِ، وَمِلْءُ الْأَرْضِ، وَمِلْءُ مَا شِئْتَ مِنْ شَيْءٍ بَعْدُ، اللهُمَّ طَهِّرْنِي بِالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ وَالْمَاءِ الْبَارِدِ، اللهُمَّ طَهِّرْنِي مِنَ الذُّنُوبِ وَالْخَطَايَا كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْوَسَخِ» صحيح مسلم (476).

الموضع الرابع: بين السجدتين، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول بين السجدتين: «اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاجْبُرْنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي» سنن الترمذي (284) بسند صحيح.

الموضع الخامس: أثناء القراءة: فعن حذيفة رضي الله عنه أَنَّهُ صَلَّى مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قال: «مَا مَرَّ بِآيَةِ رَحْمَةٍ إِلَّا وَقَفَ عِنْدَهَا فَسَأَلَ، وَلَا بِآيَةِ عَذَابٍ إِلَّا وَقَفَ عِنْدَهَا فَتَعَوَّذَ» سنن أبي داود (871) بسند صحيح.

شارك الفائدة مع أحبابك، واكتب لنا بالتعليقات أرجى دعاء وأحبه إلى قلبك.

مقالات متعلقة

2022‏/09‏/14
32٬404

كيف يكون حُسن الظن بالله؟

حُسن الظن بالله من أعظم العبادات القلبية، وللأسف لم يفهم البعض هذه العبادة على وجهها الصحيح! انقر هنا وتعرف كيف يكون حُسن الظن بالله

2022‏/09‏/13
22٬563

فرص يومية ثمينة لا تفوتها

فرص عظيمة تتكرر كل يوم في حياتنا، يمكننا من خلالها الفوز بكثير من الحسنات ومحو كثير من السيئات، منها هذا العمل اليومي اليسير ذا الثواب العظيم، اضغط هنا وتعرف عليه!

2022‏/09‏/15
38٬643

سلم الإمام ولم يتم المأموم التشهد الأخير! فماذا يفعل؟

إذا سلم الإمام بعد التشهد الأخير، ولكن المأموم لم يتم التشهد بعد، فهل يتابع الإمام ويسلم أم يكمل التشهد أولاً ثم يسلم؟ اضغط هنا وتعرف على الحكم

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة