مدونة المصلي >> تعليمي

سُنن عيد الأضحى وأيام التشريق!

سُنن عيد الأضحى وأيام التشريق!
2022‏/07‏/08
9٬348

قبل البدء في بيان سُنن عيد الأضحى المبارك؛ لا بُدَّ من توضيح عدد أيامه؛ لأن البعض يظن أنه يوم واحد فقط وهو يوم النحر، لكنه في الحقيقة أربعة أيام: يوم النحر مضافة إليه أيام التشريق؛ وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة التي تلي يوم النحر؛ ليصبح مجموع أيام عيد الأضحى أربعة أيام؛ حيث قال رسول الله : «يومُ الفِطْرِ، ويومُ النحرِ، وأيامُ التشريقِ؛ عيدُنا أهلَ الإسلامِ، وهي أيامُ أكْلٍ وشُرْبٍ» [رواه الترمذي (2419) وصححه].

سُنن عيد الأضحى:

1- الاغتسال والتزيُّن والتطيُّب ولبس الملابس الجديدة والظهور في أحسن هيئة: وهذا يكون قبل الخروج لصلاة العيد. كما يجدر التنويه إلى أن النساء يلبسنَ الملابس الجديدة وفقًا للضوابط الشرعية، وأنهنَّ لا يخرجنَ متطيِّبات متزيِّنات متبرِّجات، لكنهنَّ يخرجنَ بهيئة تليق بيوم العيد، وإنما تطيُّبهنَّ وزينتهنَّ وظهورهنَّ في أحسن هيئة يكون داخل بيوتهنَّ وأمام محارمهنَّ.

2- صلاة العيد: وهي مُستحبة في حق الرجال والنساء، بل يُستحب للحائض الخروج وشهود الصلاة، كما يُستحب الاستماع إلى الخطبة بعد الصلاة. وكذلك يُستحَب أن يذهب المسلم إلى مُصلى العيد ماشيًا -إن تيسَّر-، ويُستحب كذلك له العودة من المُصلى من طريق غير الذي ذهب منه -إن تيسَّر.

3- التهنئة بالعيد: والتهئنة تكون بأي صيغة جرى عليها عُرف البلد، كما يُستحب أن يقول لمَن هنَّأه: "تقبل الله منا ومنكم".

4- الأضحية: وهي مُستحبة، ويُستحب للمضحِّي أن يذبح أضحيته بنفسه -إن استطاع-، كما يُستحب أن يشهد الذبح إذا لم يذبح بنفسه، وكذلك شهود أهل بيته إن أرادوا ذلك.

5- الأكل بعد الصلاة: حيث يُستحَب لمَن له أضحية أن يأكل منها بعد الصلاة.

6- التكبير المطلق: وهو التكبير الذي لا يتقيد بشيء؛ أي يفعله المسلم في أي وقت من اليوم. وهو يستمر حتى غروب شمس يوم الثالث عشر من ذي الحجة.

7- التكبير المقيد: وهو التكبير الذي يتقيد بأدبار الصلوات؛ أي لا يقوله المسلم إلا بعد التسليم من كل صلاة. وهو يستمر حتى صلاة عصر يوم الثالث عشر من ذي الحجة.

8- إظهار الفرحة والسرور: وهذا بشكل عام، فهي لا تُظهر في الشوارع فقط وإنما في البيوت أيضًا؛ حيث تُعلَّق الزينة في البيوت كي تُغمَر البيوت بالفرحة والسرور؛ لأن إظهار السرور في العيد من الأمور التي يتعبَّد المسلم بها لله تعالى.

9- صلة الرحم: وهذا يتحقق بالزيارة أو بالاتصال الهاتفي، وكذلك يتحقق بكف الأذى عن الأقارب ومحاولة التودُّد إليهم إذا وُجِدَت مُشاحنة؛ فإن العيد فرصة عظيمة لإنهاء أي تباغُض أو تشاحُن بين الأقارب.

وأخيرًا: من تمام شُكر نعمة الله تعالى ألَّا يرتكب المسلمُ الذنوبَ والمعاصي في تلك الأيام، وألَّا يكون إظهار الفرح والسرور بارتكاب يا يُغضب المولى -سبحانه وتعالى-، بل إن من تمام شُكر النعمة أن يتمتع المسلم بما أباحه الله دون ارتكاب ما يُبغضه.

شارك تلك الفائدة مع أحبابك وأقاربك كي تُحيى سُنن العيد وشعائر الإسلام، وكل عام وأنتم بخير!

مقالات متعلقة

2022‏/07‏/08
22٬112

أهم أحكام الأضحية

يجهَلُ كثيرٌ من المسلمين أحكام الأضحية، مع أن المسلم ينبغي عليه أن يعلم أحكام العبادة التي يتقرب بها إلى الله تعالى. انقر هنا كي تتعلَّم أهم أحكام تلك العبادة العظيمة.

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة