مدونة المصلي >> تعليمي

ستة أمور يسيرة تحفظك من الشيطان الرجيم

ستة أمور يسيرة تحفظك من الشيطان الرجيم
2022‏/11‏/01
39٬868

أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم،  والإنسان الفطن هو الذي يبتعد عن سبل الشيطان، ويحاول أن يتحصن منها كي لا يقع في شباكه، وإليك حصون ستة يحميك الله بها من الشيطان الرجيم:

الحصن الأول: قراءة سورة البقرة: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ». صحيح مسلم (780).

الحصن الثاني: قراءة آية الكرسي: كما في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ، فَاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ: {اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلَّا هُوَ الحَيُّ القَيُّومُ} [البقرة: 255]، حَتَّى تَخْتِمَ الآيَةَ، فَإِنَّكَ لَنْ يَزَالَ عَلَيْكَ مِنَ اللَّهِ حَافِظٌ، وَلاَ يَقْرَبَنَّكَ شَيْطَانٌ حَتَّى تُصْبِحَ.... صحيح البخاري (2311).

الحصن الثالث: البسملة: عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وضع أحدهم ثوبه أن يقول: بسم الله». المعجم الأوسط للطبراني (2504)، بسند صحيح.

الحصن الرابع: الوضوء: عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  «مَنْ بَاتَ طَاهِرًا بَاتَ فِي شِعَارِهِ مَلَكٌ فَلَمْ يَسْتَيْقِظْ إِلَّا قَالَ الْمَلَكُ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِكَ فُلَانٍ، فَإِنَّهُ بَاتَ طَاهِرًا». صحيح ابن حبان (1051). فالمتوضأ محفوف بالملائكة، محصن من الشياطين.

الحصن الخامس: ذكر الله: عن الحارث الأشعري رضي الله عنه؛ أنّ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «... كَذَلِكَ العَبْدُ لَا يُحْرِزُ نَفْسَهُ مِنَ الشَّيْطَانِ إِلَّا بِذِكْرِ اللَّه» سنن الترمذي (2863)، بسند صحيح.

الحصن السادس: الاستعاذة: قال تعالى:{وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [الأعراف: 200].

شارك الفائدة مع أحبابك ودلهم على هذا الخير العظيم..

واكتب لنا بالتعليقات أكثر حصن منها تواظب عليه...

مقالات متعلقة

2022‏/10‏/26
29٬833

ماذا لو قامت الساعة حين كسوف الشمس!

حين كسفت الشمس على عهد النبي ﷺ قام فزعاً إلى الصلاة وأوصانا بالذكر والدعاء والاستغفار والصدقة، ووصف الصحابي حال النبي ﷺ وقتها: يخشى أن تكون الساعة! فكيف بحالنا! انقر للمزيد

2022‏/10‏/30
25٬129

بين الرضا بالله والرضا عن الله!

إن الرضا بالله رباً والرضا بقضائه وقدره والرضا بما قسمه لك هو منزلة عظيمة موصلة إلى الرضا عن الله! انقر الآن للمزيد

2022‏/10‏/31
27٬227

القرآن أعظم ما تلازمه طوال حياتك

لقد ترك علماء الأمة رصيدًا ضخمًا من الشروحات والمؤلفات التي تذخر بها المكتبة الإسلامية، وبعد هذا العمر المديد مع القلم والكتاب تمنوا أن لو قضوا عمرهم كله مع القرآن فقط! انقر هنا للمزيد

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة