مدونة المصلي >> تعليمي

احذر أن تضيع شفاعة يوم القيامة بهذا الفعل!

احذر أن تضيع شفاعة يوم القيامة بهذا الفعل!
2022‏/09‏/26
31٬498

طهارة لسان المؤمن هدف إسلامي، فالمؤمن من سلم المسلمون من لسانه، وعليه ينبغي طهارة اللسان من السب والفحش، وهذا سبيل نيل الشفاعة يوم القيامة.
فاللعن نوع من الفحش خصه النبي صلى الله عليه وسلم بالذكر لمزيد عناية به؛ لكثرة جريانه على الألسنة وتساهل الناس فيه، ولزيادة المبالغة والتحذير من اللعن، نهى عن لعن الدواب، مع أن لعنها لا يبعدها عن رحمة الله، ولا يترتب عليه حقدها وتباغضها وتدابرها، وكأنه من قبيل إياك أعني واسمعي يا جارة.

وكثرة اللعن سبب للحرمان من الشفاعة يوم القيامة وأن يكونوا شهداء يوم القيامة، فلا يكون اللاعنون شفعاء يوم يكثر الشفعاء ولا شهداء يوم يتقدم الشهداء.

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن اللعانين لا يكونون شهداء، ولا شفعاء يوم القيامة»  صحيح مسلم (2598).

فينبغي للمؤمن أن يحرص على الشفاعة يوم القيامة، وأن ينزه لسانه عن هذا الأمر، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول:

«لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِالطَّعَّانِ وَلا اللَّعَّانِ وَلا الْفَاحِشِ وَلا الْبَذِيءِ». رواه الترمذي (1977).

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لا يَنْبَغِي لِصِدِّيقٍ أَنْ يَكُونَ لَعَّانًا». صحيح مسلم (2597).

وإذا كان الأمر على ما في هذه الأحاديث الشريفة، فكيف يرضى المسلم لنفسه هذه المنزلة ؟! أن تفوته مرتبة الصديقية والشهادة والشفاعة يوم القيامة !

شارك الفائدة مع أحبابك حتى ننال جميعًا منزلة الشفاعة يوم القيامة وأعلاها وأفضلها شفاعة الحبيب المصطفى ﷺ

مقالات متعلقة

2022‏/09‏/19
28٬320

كيف نتعامل مع الهم والحزن والضيق والاكتئاب

من أكثر الأمراض انتشاراً في الوقت الحالي هي الأمراض المتعلقة بالنفس وحال القلب، حيث يشكو الكثير من ضيق الصدر والحزن والاكتئاب! انقر هنا لنتعرف على الأسباب والعلاج بإذن الله

2022‏/09‏/20
34٬033

فضل صلاة الفجر وأثرها العجيب على النفس!

جميعنا يسعى إلى أن يقضي يومه في سعادة وطيب نفس، وهذا من فضل صلاة الفجر، فقد دلنا الحبيب ﷺ على سر بداية اليوم بنشاط وسعادة وعلاقته بصلاة الفجر! انقر هنا للمزيد

2022‏/09‏/18
25٬351

مواضع دعاء النبي ﷺ بالصلاة!

هناك مواضع للدعاء كان يواظب عليها النبي صلى الله عليه وسلم بالصلاة، ويكثر من الدعاء فيها، اضغط هنا لتتعرف عليها وأكثر من الدعاء!

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة