مدونة المصلي >> أحكام فقهية

هل تصح صلاة من انتقض وضوؤه أثناء سجود السهو؟!

هل تصح صلاة من انتقض وضوؤه  أثناء سجود السهو؟!
2021/09/01
41,459

لو افترضنا أن شخصاً سجد للسهو، وأثناء سجوده للسهو انتقض وضوؤه، فماذا يفعل؟!

في البداية نود أن نوضح أن المصلي يقول في سجود السهو ما يقوله في سجود الصلاة: سبحان ربي الأعلى، وكذلك بين سجدتي السهو يقول مثل ما يقول بين السجدتين في الصلاة: رب اغفر لي، وإن نسى شيئًا من ذلك لم يلزمه سجود للسهو، حتى يؤدي هذا إلى التسلسل في سجود السهو. وصلاته صحيحة.

أما من انتقض وضوؤه أثناء سجود السهو فإما:

1- أن يكون سجوده قبل السلام: وهنا تبطل صلاته؛ لأن التسليم من الصلاة ركن، وقد انتقض وضوؤه قبل الإتيان بهذا الركن، فعليه أن يتوضأ ويعيد الصلاة.

2- أن يكون قد سلم من صلاته، وبقي عليه سجود السهو، فأحدث فيه، أو أحدث قبل أن يأتي به: فصلاته صحيحة، ولا شيء عليه، لكن يُسن له الوضوء وإعادة السجود.

انظر:

"كشاف القناع" (1/ 409).

"الشرح الكبير" (1/700) .

"مطالب أولي النهى" (1/507) .

مقالات متعلقة

2021/06/14
24,586

كيفية التعامل مع البلغم (النخامة) حين الصلاة بالكمامة!

من الضوابط والاحترازات التي تتأخذها كثير من دول العالم الإسلامي، لبس الكمامة أثناء دخول المسجد والصلاة، فماذا يفعل المصلي إذا اضطر إلى طرد البلغم (النخامة) – أعزكم الله – خاصة مع الكمامة؟

2021/06/23
38,825

ما يفعل من سلم في التشهد الأول سهوًا!

قد يصلي الإنسان ويسلم في التشهد الأول ظنًا منه أنه التشهد الأخير، ثم يتذكر بعد السلام، فماذا يفعل حينها، يكمل صلاته أم يعيدها؟ اضغط هنا وتعرف على المزيد...

2021/08/03
47,824

أنواع السوائل التي تخرج من البدن وأثرها على الطهارة

من طبيعة جسم الإنسان التي خلقه المولى عز وجل عليها أن هناك سوائل تخرج منه، وهذا أمر لازم لبقاء الجسد واستمرار حياته، وهذه السوائل منها ما يوجب الغسل ومنها ما يوجب الوضوء، انقر هنا وتعرف على المزيد

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة