مدونة المصلي >> أحكام فقهية

معاني وأحكام الست من شوال

معاني وأحكام الست من شوال
2024‏/04‏/16
39٬521

أعمارنا تجري سريعًا، والعاقل من حافظ على وقته ولم يُفرط فيه، ومن أراد البركة في عمره، والربح في تجارته مع ربه، فعليه أن يكثر من الطاعات والعبادات؛ لذا نجد هناك من يسارع إلى صيام الست من شوال بعد يوم العيد ويبارد بالصيام، سعيًا في تحصيل ثوابها وتحقيق أجمل معانيها.
وقد ذكر أهل العلم عدة فوائد ومعانٍ جميلة لصيام الست من شوال:
المعنى الأول:
استكمال العبد بصيامها أجر صيام العام كله، وذلك لأن الحسنة بعشر أمثالها فشهر رمضان يعدل عشرة أشهر، وهذه الأيام الستة تعدل شهرين، فقد ثبت عن رسول الله ﷺ أنه قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ» صحيح مسلم (1164)، وقال ﷺ: «جَعَلَ اللهُ الْحَسَنَةَ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، الشَّهْرُ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ، وَصِيَامُ سِتَّةِ أَيَّامٍ بَعْدَ الشَّهْرِ، تَمَامُ السَّنَةِ». صحيح الجامع (3094).
المعنى الثاني:
التنفل بالصوم قبل وبعد الفريضة (شهر رمضان) يكمل به ما يحصل في رمضان من خلل ونقص، فإن الفرائض تجبر وتكمل بالنوافل يوم القيامة، كما ثبت ذلك عن النبي ﷺ في الحديث القدسي:
«يَقُولُ رَبُّنَا جَلَّ وَعَزَّ لِمَلَائِكَتِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ: انْظُرُوا فِي صَلَاةِ عَبْدِي أَتَمَّهَا أَمْ نَقَصَهَا؟ فَإِنْ كَانَتْ تَامَّةً كُتِبَتْ لَهُ تَامَّةً، وَإِنْ كَانَ انْتَقَصَ مِنْهَا شَيْئًا، قَالَ: انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ؟ فَإِنْ كَانَ لَهُ تَطَوُّعٌ، قَالَ: أَتِمُّوا لِعَبْدِي فَرِيضَتَهُ مِنْ تَطَوُّعِهِ، ثُمَّ تُؤْخَذُ الْأَعْمَالُ عَلَى ذَاكُمْ». سنن أبي داود (864)، حديث صحيح.
ومن الفوائد أيضاً: أن معاودة الصيام بعد رمضان من علامات التوفيق للطاعة، فإن الله إذا تقبل عمل عبد وفقه لعمل صالح بعده، كما قال بعضهم: ثواب الحسنة الحسنة بعدها.
المعنى الثالث:
أن معاودة الصيام بعد الفطر فيه شكر لله جل وعلا على نعمته بإتمام صيام رمضان ومغفرة الذنوب والعتق من النار، وقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده أن يشكروه على هذه النعم العظيمة فقال سبحانه: {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة: 185]، فمن جملة شكر العبد لربه على توفيقه لصيام رمضان، وإعانته عليه، ومغفرة ذنوبه، أن يصوم له عقب ذلك.
المعنى الرابع:
من الفوائد كذلك المداومة على فعل الخيرات، وعدم انقطاع الأعمال التي كان العبد يتقرب بها إلى ربه في رمضان بانقضاء الشهر، ولا شك أن أحب الأعمال إلى الله ما داوم عليها صاحبها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عمل عملاً أثبته، وسئلت عائشة رضي الله عنها عن عمله عليه الصلاة والسلام، فقالت: «كان عمله ديمة» رواه البخاري ومسلم، أي: دائم ومستمر، غير منقطع.
من المسائل المتعلقة بصيام الست من شوال، ويكثر السؤال عنها لمن عليه قضاء من رمضان، هل يبدأ بقضاء رمضان أم بصيام الست من شوال؟
اختلف العلماء في هذه المسالة، فقال بعضهم: أن من كان عليه قضاء من شهر رمضان، فعليه أن يبدأ بقضاء ما عليه أولاً، حتى يُحَصِّل الثواب الوارد في الحديث، وذلك لأن الأجر الوارد لا يَحْصُل إلا بعد إكمال عدة رمضان، فهي بمنزلة الراتبة للصلاة المفروضة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:  «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ» صحيح مسلم (1164)، والنبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث جعلها تابعة لشهر رمضان ومتبوعة له، وما كان تابع للشيء فإن الشيء لا يغني عنه.
وتقديم الست على قضاء رمضان لا يحصل به الأجر الذي رتب النبي صلى الله عليه وسلم  على صيامها بعد رمضان؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ»، ومن كان عليه قضاء فإنه لا يطلق عليه أن يكون قد صام رمضان؛ بل لا بد من صيام الشهر كله أداء وقضاء، ثم بعد ذلك يصوم هذه الأيام الستة.
أما جمهور العلماء فيرى: جواز التطوع بالصوم قبل قضاء رمضان، إما جوازًا مطلقًا أو مع الكراهة.
وعليه فيجوز تقديم صيام الست من شوال على القضاء، خاصة لمن يستوعب القضاء لديه كل شوال أو أكثره، وهو مع هذا لا يتمكن من القضاء وصيام الست من شوال متتابعين.
فالأمر في هذا واسع بإذن الله.
فمن أراد أن ينتهي من القضاء أولاً ثم يصوم الست من شوال فهو جائز بإذن الله، ومن كان القضاء لديه سيستوعب كل شوال، مثل امرأة نفساء لم تصم رمضان، فلو صامت شوال لاستوعب القضاء كل شوال، فيجوز لها أن تصوم الست من شوال قبل أن تكمل القضاء، والأمر في ذلك واسع ولله الحمد، فمن شاء قدم القضاء على الست من شوال، ومن شاء أخره بعدها..
أيضًا من المسائل التي يكثر السؤال عنها لمن عليه قضاء من رمضان: حكم الجمع بين قضاء رمضان وصيام الست من شوال؟
هذه المسألة تعرف عند أهل العلم بمسألة التشريك (الجمع بين عبادتين بنية واحدة).
حكم الجمع بين عبادتين بنية واحدة:
وحكم هذا التشريك أنه إذا كان فيما يصح التداخل فيه وحصل المطلوب من العبادتين صح التشريك في العبادة، ونضرب مثالًا حتى يتضح المعنى: كما لو اغتسل الجنب يوم الجمعة للجمعة ولرفع الجنابة، فإن جنابته ترتفع ويحصل له ثواب غسل الجمعة.
وكذلك كتحية المسجد مع فرض أو سنة أخرى، كمن دخل المسجد وتذكر صلاة عليه فصلاها قبل أن يصلي تحية المسجد، فهنا يجوز الجمع بينهما، فتحية المسجد غير مقصودة بذاتها، وإنما المقصود هو شغل المكان بالصلاة، وقد حصل.
وأما الجمع بين عبادتين مقصودتين بذاتهما، كالظهر وراتبته، أو كصيام فرض أداءً أو قضاء كفارة كان أو نذراً، مع صيام مستحب كست من شوال فلا يصح التشريك؛ لأن كل عبادة مستقلة عن الأخرى مقصودة بذاتها لا تندرج تحت العبادة الأخرى.
فصيام شهر رمضان، ومثله قضاؤه مقصود لذاته، وصيام ست من شوال مقصود لذاته لأنهما معا كصيام الدهر، كما صح في الحديث، فلا يصح التداخل والجمع بينهما بنية واحدة.
فنسأل الله المدوامة على عمل الخير... وجميل أن تحدوثنا بالتعليقات عن طاعة واظبتم عليها في رمضان، وترجون من الله المداومة عليها بعد رمضان!
للاستزادة:
الشرقاوي على التحرير للشيخ زكريا الأنصاري (1/ 427).
فتاوى نور على الدرب.
مجموع الفتاوى لابن عثيمين 20/19
الإسلام سؤال وجواب
طريق الإسلام
 

مقالات متعلقة

2024‏/04‏/14
33٬243

حال المؤمن بعد رمضان

ها هو رمضان قد ارتحل، حل علينا ضيفًا كريمًا، ثم انقضت أيامه ولياليه، فهل استفدنا من هذه البركات؟ هل غفر الله لنا الذنوب والسيئات، هل أعتق الله رقابنا من النيران، هل استفدنا من أبواب الجنة المفتحة في رمضان فتعلقت بها قلوبنا، وأخذنا بأسباب الوصول إليها ودخولها، بالحرص على الطاعات والتنافس في القربات، وهل أنت من أهل الصلاة لتدخل من باب الصلاة؟

2024‏/04‏/09
27٬665

أجمل ميزات مصحف المصلي

التصفح الرأسي والأفقي - معاني غريب القرآن – التكبير لأعلى درجة تكبير - تفسير القرآن – التصفح التلقائي للصفحة – إمكانية البحث بأي كلمة أو آية أو بالسورة والجزء ورقم الصفحة – فهرس سور القرآن والأجزاء والأرباع – تفعيل الوضع الليلي – ترجمة القرآن للإنجليزية والإندونيسية – ربط ختماتك بالمصحف لسهولة الوصول إليها – خيارات الآية بحيث تختار تفسيرها أو ترجمتها أو مشاركتها، وغيرها من الخصائص الجميلة والمميزة والتي ستنزل تباعًا بإذن الله، كالتلاوات للقراء الذين تحبهم.

مع تطبيق المصلي تعرف على المساجد القريبة أينما كنت بمنتهى الدقة

حمل المصلي الآن

مدار للبرمجة © 2022 جميع الحقوق محفوظة لشركة مدار البرمجة